Thursday, May 19, 2011

مرمدة بنى سلامة

قطع خشي الصفصاف ترجع الي عصر مرمده بني سلامة

مرمدة بني سلامة

(قرية صغيرة تقع على الحافة الغربية للدلتا جنوب غرب الدلتا ) شمال غرب القاهرة بنحو 50 كيلو متر وهذه الحضارة ليست معروفة كباقي الحضارات .

وقد أوضحت الاكتشافات الأثرية التي تمت في هذه القرية أن سكانها عرفوا الزراعة و قاموا بتخزين الحبوب فى صوامع من الخوص والقش ، و أنهم عرفوا أيضاً صناعة الفخار الذين

أضفوا عليه طابعاً جمالياً عن طريق زخرفة سطوحه بعناصر زخرفيه بسيطة .

وقد استنبط المؤرخون من آثار مرمدة بني سلامة أن سكانها كانوا يرعون الماشية و يطحنون الغلال وأنهم توصلوا إلى رؤوس السهام المثلثة الشكل ، كما أنهم عرفوا النسيج حيث نسجوا ملابسهم من الكتان ، وتزينوا بالحلي على هيئة أساور من العاج و خواتم .

كما عرف سكان مرمدة بني سلامة نوعين من المساكن ، الأول وهو بيضاوي الشكل فكان يبنى من كتل من الطين ، و يبدو أن أهل مرمدة فكروا في طريقة لتخطيط قريتهم وذلك بأن قاموا ببناء بيوتهم في صفوف تكاد تكون مستقيمة ويفصلهما شارع ضيق .

و كان أهل مرمدة بني سلامة يدفنون موتاهم بجانب منازلهم في قبور ووجوههم متجهة نحو الشرق .

و كان أهالي مرمدة بني سلامة يقيمون مجتمعاتهم بالقرب من حواف وشطان المستنقعات، وتحت حماية النباتات الكثيفة التي كانت تعمل كـمصدات للهواء.

كما عثر أيضا على مجموعة كبيرة من الأكواخ الواطئة البيضاوية الشكل والتي بنيت من كتل الطين الجاف ، ويقع أساسه تحت مستوى سطح الأرض ، وفي كل منها كان يوجد إناء واسع الفم مثبت في الأرض حيث كان يستخدم لتجميع مياه الأمطار التي تتسلل خلال السقف المصنوع من القش

0 التعليقات:

Post a Comment